لوموند: الجزائر تنزلق إلى عهد جديد من القمع.. وماكرون يخاطر بعلاقته معها على حساب المغرب

تحت عنوان: “الجزائر تنزلق إلى عهد جديد من القمع”، نشرت صحيفة “لوموند” ملفاً حول وضع حقوق الإنسان والحريات في الجزائر، وذلك
في أوج القمع.. “الخوف يعود بقوة”
الصحيفة قالت إنه بعد نحو أربع سنوات على الموجة الكبرى من المظاهرات السلمية للحراك، اشتد المناخ لدرجة التسبب في نزوح جماعي للصحافيين وناشطي المجتمع المدني. فمثل السيدة بوراوي، يفرّ المعارضون على نطاق واسع من الجزائر التي أصبح جوها “غير قابل للتنفس”، على حد قولهم.
فالبلد – تضيف “لوموند” – أصبح في حالة انجراف استبدادي كامل، حيث ينتظر في أي لحظة اعتقال أولئك الذين برزوا كثيرًا خلال الحراك، لا سيما أولئك الذين واصلوا التحرك بعد خنق التعبئة الشعبية في ربيع عام 2020، بسبب قيود مكافحة كوفيد.
وقد فرّوا بالآلاف إلى فرنسا وأماكن أخرى في أوروبا أو في كندا. ومرّ البعض منهم عبر تونس، وهي مرحلة محفوفة بالمخاطر منذ أن عززت الجزائر نفوذها على نظام قيس سعيد.

واعتبرت “لوموند” أن السيدة بوراوي مدينة بخلاصها فقط لحيازتها جواز سفر فرنسيا، خلافا لآخرين، مثل سليمان بوحفص، المتعاطف مع حركة تقرير المصير في منطقة القبائل (MAK)، والذي اختطفه “غرباء” في شهر أغسطس عام 2021 في قلب تونس العاصمة وأعادوه قسرا إلى الجزائر.

“لقد دخلنا مرحلة ديكتاتورية”

في مقابلة مع “لوموند”، اعتبر الباحث الجزائري مولود بومغار، وهو أستاذ القانون العام بجامعة “بيكاردي” بفرنسا، أن النظام الجزائري تغير في طبيعته خوفا من أن يعرض الشارع بقاءه للخطر، ويتصلّب بسبب ذوبان قاعدته الاجتماعية. كما أنه “معسكر” بشكل علني بشكل متزايد […] فالجيش يُعد ملكًا لا يحكم ولكن تعود إليه الكلمة الأخيرة في الأمور المهمة.
كما اعتبر الباحثُ أن النظام الجزائري كان سلطوياً مع فسحة للحريات، لكنه أصبح أكثر سلطوية من ذي قبل، قائلاً إن البلاد دخلت اليوم مرحلة ديكتاتورية لعدة أسباب: التشكيك في التعددية، والاستغلال السياسي لاتهام الإرهاب، على نطاق واسع للغاية، والسياق السياسي الذي يتسم بالعسكرة والشوفينية المحافظة المفترضة.
من جهة أخرى، قالت “لوموند” إن النظام الجزائري استفاد من نعمة مزدوجة: جاءت الإسعافات الأولية من أزمة كوفيد التي بررت حظر التجمعات. ثم اندلع الصراع في أوكرانيا الذي تسبب في ارتفاع أسعار المحروقات، حيث سمح ريع الغاز، للنظام الجزائري، في ظل تردد الغرب إليه، بشراء السلام الاجتماعي.

المخاطر المتزايدة لرهان فرنسا الجزائري
الصحيفة اعتبرت، من ناحية أخرى، أن قضية أميرة بوراوي، المعارضة الجزائرية، الحاملة لجواز سفر فرنسي – قد أدت إلى تصاعد الحمى الدبلوماسية بين باريس والجزائر، لتضاف أزمة أخرى إلى العديد من الأزمات الأخرى في الماضي. لكن على الرغم من كل شيء، تتمسك فرنسا بسياسة التقارب مع الجزائر المكلفة بالفعل في علاقتها مع المغرب.

وأوضحت “لوموند” أنه من خلال الإصرار على تطوير علاقتها مع الجزائر، تغضب باريس حليفها التقليدي المغرب. لكن الصحيفة استبعدت أن تؤثر العاصفة الحالية على أساسيات المقاربة الرئاسية للمغرب العربي.

واعتبرت الصحيفة أن مسألة التوازن بين الشقيقين الأعداء في المغرب العربي، اللذين تفاقمت العداوة بينهما لمدة عامين مع عودة النزاع حول الصحراء الغربية، من شأنها تقويض دبلوماسية باريس بين الحليفين. ويكفي أن نرى خيبة الأمل التي تنتشر بين باريس والرباط. كما أن التشعب الاستراتيجي مع المغرب، الذي يعاني بشدة من فقدان مكانته كحليف مميز لفرنسا ويتحدث الآن فقط عن “تنويع شراكاته”، هو الخطر الرئيسي لرهان إيمانويل ماكرون الجزائري. يضاف إلى ذلك طبيعة النظام الجزائري.

“ فخ مصالحة الذاكرة”
وأشارت “لوموند” إلى ما قاله كزافييه درينكور، السفير الفرنسي السابق في الجزائر العاصمة، أن “ماكرون لديه الكثير من الأوهام حول تبون”، مضيفاً أن مصالحة الذاكرة التي يدعو إليها ساكن الإليزيه “فخ”. أما بالنسبة للهروب إلى الأمام القمعي للنظام الجزائري، فإنه يؤثر الآن بشكل مباشر، مع قضية أميرة بوراوي، على علاقة دبلوماسية كانت باريس تود عزلها عن المواقف السياسية البحتة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.