إحداث محطة طاقة شمسية لتوفير الكهرباء للمناطق المتضررة من زلزال الحوز

توفر محطة طاقة شمسية في المملكة المغربية إمدادات من الكهرباء المطلوبة لسكان إقليم تارودانت الذين تضرروا من الزلزال، الذي ضرب عدّة مدن في 8 شتنبر الجاري.

وتبرعت شركة خاصة بمحطة للطاقة الشمسية، عبر إحدى جمعيات المجتمع المدني الدولية التي تساعد السكان في مكافحة آثار الزلزال المدمر، حسبما ذكر موقع “إي إس آي-أفريكا”، مؤخرا.

محطات كهرباء متنقلة

تبرعت شركة إيكوفلو (EcoFlo) بأول دفعة من محطات الكهرباء المتنقلة لخدمة المناطق المنكوبة بالزلزال، وهي عبارة عن محطة طاقة شمسية، تتكون من 400 لوح شمسي.

ووزعت منظمة المجتمع غير المدني الدولية “تويزا هيلفت ستيفتنغ” ألواح محطة الطاقة الشمسية على مواقع فرق الإنقاذ والمستشفيات في منطقتي أغبارانه وزاويات تاسافت. وتكفي الكهرباء المُولدة من محطة الطاقة الشمسية لتشغيل الخدمات الأساسية المطلوبة.

وقال مسؤول في الشركة يدعى جوي وو: “إن الشركة قدّمت محطة طاقة شمسية في المغرب للقيام بدور رئيسي في تشغيل وسائل الاتصالات الأساسية، والإضاءة وأجهزة حفظ الطعام والأدوية”.

وكانت وسائل الإعلام المحلية قد أشارت، هذا الأسبوع، إلى أن التيار الكهربائي يعود ببطء إلى مناطق جبال أطلس المنكوبة من زلزال  الحوز. وقالت منظمة الصليب الأحمر الدولية، إن الطاقة الشمسية ضرورية في تلك المناطق لتعزيز معايير السلامة وتوفير الإضاءة.

كما أعلن بنك الاستيراد والتصدير الأفريقي (أفريكسيمبنك) منحة بقيمة 500 ألف دولار أمريكي لمساعدة المغرب في مكافحة تبعات الزلزال، وعلى رأسها استعادة التيار الكهربائي.

المصدر: وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.